اضغط هنا اشارات ناطقه للاركان التعليميه
1/ ركن المطالعه ( المكتبة):
العدد المسموح به لدخول الركن 4_3
وهو ركن هادئ..
يتم فيه توفير كتب وقصص للأطفال تتوافق مع مواضيع الوحده او من خارجها.
و على المعلمة توفير وسائد مريحه يجلس عليها الأطفال للقراءه
وأن تراعي أن يكون وضع الركن في مكان تتوفر فيه الإضاءه وأن لا يكون بجانب ركن من الأركان الصاخبه ,,
وأن تصف الكتب بشكل واضح بحيث يسهل على الطفل اختيار ما يحب تصفحه منها .
العدد الأقصى للأطفال المسموح به في الركن (4)
* ركن المطالعة (المكتبة) ويحتوي على:
-كتب (جاهزة أو مصنعة)
-قصص (جاهزة أو مصنعة)
-عرائس قفازية وعرائس الإصبع.
.......................................................................................................................
2/ ركن البناء والهدم ( المكعبات) :
العدد المسموح به لدخول الركن 4
وهو ركن صاخب ..
يتم فيه توفير مكعبات خشبيه ( أو بلاستيكية ولكن الخشبية أفضل ) بأحجام وأشكال مختلفة ، وكلما زادت كمية المكعبات كان ابداع الأطفال أكبر في البناء . ويوفر فيه إكسسورات مصاحبه للمكعبات مثل :
دمى صغيره , سيارات , قطارات , مجسمات منازل صغيره , قطع موكيت صغيره , حيوانات , سجاده على شكل مخطط شارع
......... الخ اذا كانت مساحة الفصل كبيرة ممكن استخدم هذا النوعين ووضعهم بشكل مستقيم.
ركن المكعبات أو البناء والهدم، ويحوي على:
-مكعبات خشبية بأحجام وأشكال مختلفة للمستوي الثاني
- مكعبات بلاستيكية للمستوي الأول
- مجسمات صغيرة تخص كل وحدة .
- بطاقات واشارات ترجيع
..................................................................................................................................................
3/ ركـــن التعبير الفـــن:
العدد المسموح به لدخول الركن 4_5
ركن متوسط بين الصاخب والهادئ
ولكنه لا يحتاج لتركيز كبير من الطفل أثناء العمل . يراع ىأن يكون وضعه بجانب باب الصف ليسهل على الطفل الخروج لغسل يديه بعد انتهاءه من بعض الأعمال التي يستخدم فيها الدهان أو العجين وغيرها.
ويجب أن يكون بجانب هذا الركن لوحه لتعليق أعمال الأطفال عليها ويقومون هم بتعليقها بأنفسهم وأحيانا بمساعده المعلمة
أنواع اللوحات(( اللوحة البيضاء السبورة اما اللون البني فهي لعرض الاعمال وتستخدم لتثبيتها ( الدبابيس ) ومن المهم ان يتم تزيينها بالوان زاهية كخلفية للعرض والا كيد لجذب الأطفال مساحتها 1700 *-1000سم))
وتقوم المعلمة بوضع المواد بشكل يسهل على الطفل تناولها بنفسه وتقوم بمراقبته من بعد وتوجيه بعض الأسئلة المثيرة للتفكير ,,
كما تقوم يوميا بتزويد الركن بالخامات المطلوب استخدامها في ذلك اليوم حسب النشاط المخطط له .
ركن التعبير الفني خمسة أقسام وهي:
1-رسم حر.
الأدوات: ورق أبيض+ ورق ملون +أقلام تلوين
2-طباعة.
الأدوات: ورق+أدوات طباعة+ألوان طباعة
3-كولاج.
الأدوات: ورق+صمغ+قطع من خامات مختلفة
4-عجين.
الأدوات: عجينة صلصال+فرادة عجين+قطعات بأشكال مختلفة
5-دهان على الحامل.
الأدوات: حامل رسم+فرشة رسم+ورق+ألوان مائية
صمغ، مقص بلاستك ، كولاج من خامات البيئة من قشر المكسرات وعلب الحليب ....الخ
.......................................................................................................................
4/ ركن القراءه والكتابه والرياضيات ( التخطيط):
العدد المسموح به لدخول الركن 2_1
ركن هاديء
يتم توفير نشاطات تخص قراءه بعض الأحرف والكلمات البسيطه و كتابة بعض الأحرف والأعداد ويوفر فيه ورق أبيض للكتابه , قلم فلوماستر , لوح صغير للكتابة بالقلم او الطبشور , صور وكلمات منوعه.
ركن التخطيط (القراءة والكتابة) ويحوي الركن أنشطة مختلفة نذكر منها:
- التخطيط على اللوح (الأدوات: سبورة مغناطيسية + قلم الكتابة على السبورة )
- تخطيط الحروف والأرقام المفرغة (الأدوات: أوراق بيضاء + وسيلة لحرف أو رقم مجوف )
- تخطيط الأشكال الهندسية وأشكال الخطوط المتعرجة منها والمستقيمة
(الأدوات: ورقة عمل لخط متعرج منقط مغلفة حراريا + قلم سبورة).
.......................................................................................................................
5/ الركن الإيهامي ( ركن المنزل):
العدد المسموح به لدخول الركن 5_6
ركن صاخب
ويقوم فيه الطفل بمحاكاة أدوار مختلفة من الواقع كدور الأم أو الأب وغيرها .
وعاده ينقسم الى جزئيين جزء يحتوي على أثاث يمثل البيئة الطبيعية في المنزل ( مطبخ , غرفه نوم , غرفه جلوس ) وركن مصاحب يتغير حسب الوحدة فمن الممكن ان يكون ( بقاله , بحر , كوافيرة , محل خياطه , محل بيع ملابس , مغسله ملابس .
ركن التمثيل (التعايش الأسري أو اللعب الإيهامي) ويحتوي على:-المطبخ
-غرفة النوم
-غرفة المعيشة
- أركان مختلفة تناسب كل وحدة ( الملبس _ الحيوانات ....... الخ )
ركن التمثيل (التعايش الأسري أو اللعب الإيهامي) ويحتوي على:
-المطبخ
-غرفة النوم
-غرفة المعيشة
- أركان مختلفة تناسب كل وحدة ( الملبس _ الحيوانات ....... الخ )
.................................................................................................................
4/ الركن الإدراكي:
العدد المسموح به لدخول الركن 4_3
ركن من الأركان المتوسطه الهدوء
وهو الركن الذي يعتمد على تطوير العمليات العقلية عند الطفل من تسلسل وتطابق و تنظيم و تركيب و لضم و ترتيب نماذج وتركيب الصور الناقصه .
ويتم توزيع الألعاب على الطاوله و السجاده حسب حجم اللعبه و طريقه استخدامها .
توفرالمعلمه…
.....................................................................................................................
6/ ركن الإكتشاف:
العدد المسموح به لدخول الركن 2_1
ركن هادئ
وتوضع فيه أنشطه تناسب الوحدة وتتغير حسب المفاهيم المعطاة في نفس اليوم أو الوحدة بشكل عام .
توفر فيه عدسات مكبره , مجهر , حوض سمك , كره أرضيه , نشاط تتطابق روائح أو مذاقات , مغناطيس , تطابق الملامس, حشرات ..............الخ 1)ملاحظة نمو النبات
(2تجر…
.......................................................................................................................
4/ الركن الإدراكي:
العدد المسموح به لدخول الركن 4_3
ركن من الأركان المتوسطه الهدوء
وهو الركن الذي يعتمد على تطوير العمليات العقلية عند الطفل من تسلسل وتطابق و تنظيم و تركيب و لضم و ترتيب نماذج وتركيب الصور الناقصه .
ويتم توزيع الألعاب على الطاوله و السجاده حسب حجم اللعبه و طريقه استخدامها .
توفرالمعلمه أوراق بجانب كل لعبه عليها أسماء جميع الأطفال في الصف حتى يتم تقييمهم في آداء اللعبه من حيث التمكن أو الوصول الى المهاره
وذلك حتى تتكون لديها صوره واضحه وصحيحه عن المستوى الذي وصل الطفل له ويساعدها ذلك في وضع نشاط أكثر صعوبه بعد ذلك.
*ركن الألعاب الإدراكية، والألعاب فيه على نوعين:
أولا: العاب إدراكية الأساسية، وهي:
1-تطابق.
2-تصنيف.
3-تسلسل.
4-أحاجي(بزل).
ثانيا: العاب إدراكية مساندة.
1-الفك والتركيب.
2-البرم والتدوير.
3-اللضم.
4-الطرق.
6/ ركن الإكتشاف:
العدد المسموح به لدخول الركن 2_1
ركن هادئ
وتوضع فيه أنشطه تناسب الوحدة وتتغير حسب المفاهيم المعطاة في نفس اليوم أو الوحدة بشكل عام .
توفر فيه عدسات مكبره , مجهر , حوض سمك , كره أرضيه , نشاط تتطابق روائح أو مذاقات , مغناطيس , تطابق الملامس, حشرات ..............الخ 1)ملاحظة نمو النبات
(2تجربة امتزاج السوائل (الزيت والماء )
3)تجربة البيضة تطفو
ويتناول موضوعات عديدة نذكر منها:
-الفحص بالعدسة المكبرة.
-الكيل والوزن(مفهوم: ثقيل،خفيف)
-الصب والسكب(مفهوم: كثير،قليل)
-قياس الأطوال(مفهوم: طويل قصير)
-المغناطيس(مفهوم: ينجذب،ولاينجذب).
-الماء(مفهوم: يطفوا، ويغرق).
_الحواس الخمس(اللمس مفهوم: ناعم، خشن),(التذوق مفهوم: حامض، حلو)،(الشم مفهوم: رائحة زكية، رائحة كريهه)
(السمع مفهوم: أصوات الحيوانات),(النظر مفهوم: ألوان أساسية)
الأركان التعليميه
🌹ركن التعايش الأسري (الايهامي )
ركن الفني ، ركن المطالعه أو المكتبه
الركن الادراكي ، ركن البناء والهدم ( المكعبات )
ركن الحاسب ، ركن التخطيط ، ركن التمثيل
ركن الاسترخاء ، ركن الاكتشاف
ويختلف فيها بحسب الجهة وإدارة الروضه
طريقه تنقل الاطفال من ركن لآخر
١/ أن تضع المعلمه اسم وصوره كل ركن وقوانينه .
وأثناء عمل الاطفال تذكر الاطفال بها عند تمر عليهم
عندما تريد أن تبادل بين ركنين ما عليها سواء رفع صورتين لركنين تريد أن يتبادل الاطفال بينها
وتصدر صوتا بسيطا كالطرق ع الطاوله أو صفاره أو جرس أوإطفاء الإضاءة
أو ساعة رمليه لكل ركن
لينتبه الاطفال ويتبادل الاطفال
٢/ أو عمل مجموعات ملونه وكل مجموعه تتوجه بهدوء للركن المرغوب به
٣/حان الان ياطفالي وقت الأركان نقسم
مجموعه المهندسون في ركن البناء
وفنون المستقبل في ركن الفنون
والطباخ الصغير في ركن التعايش
وهكذا باقي الأركان
وطابور توت توت واضع كل مجموعه في ركنه
٤/ يصفو طابور و نردد أسماء الاركان
وتذكير سريع بقوانين الاركان بعدين سؤال كل. طفل اي ركن يريد وبالدور إلى اكتمال العدد
٥/ الأركان عندي بعد التعليمي
فـ التعليمي يكونو الأطفال جالسين عالكراسي والطاولات فأقولهم نشيد ( ناموا ناموا ياحلوين ناموا حتى نصير نكبار )
والكل يضع راسه على الطاولة
وأصدر صوت الديك ( كوكوكو كوكوكو ) أصبحنا وأصبح الملك لله وبعدها نتذكر قوانين الأركان معاً
وأقف على كل ركن وأتكلم عن الاضافات اذا توجد
( أنا ركن .. لدينا اليوم .. من يرديني يرفع يده بهدوء ... )
اقتراح إن لم ينجذب الاطفال لركن ما
تدخل المعلمه الركن وتجلس وتطلب المساعده من الاطفال وبذلك ينجذبون للركن
انشودة لدخول الاطفال الى الاركان
١/من تأليف احدى الاخوات
انتهاء وقت النشاط الان يا اطفال.
سنذهب الى الاركان الان يا اطفال.
ركن التعبير الفني والمطالعة
ركن الالعاب الادراكية والمكعبات
ركن التعايش الاسري وركن الاكتشاف....
معهن ركن التخطيط . هيا يا أطفال
٢/أركاني أركاني .. انتي دليلي وعنواني
عدة أركان في صفي .. تنمي إدراكي وحسي أتعاون مع زملائي
العب بهدوء وارتب ركني بإتقان
٣/ إشارتي للدخول إلى الأركان
أطفال يا أطفال هيا إلى الأركان
أطفال يا أطفال هيا إلى الاركان
ترتيب الأركان
أول ركن ع مدخل ركن تعبير فني بجانبه التعايش الاسري بعده ادراكي بعده الاكتشاف بعده مطالعه ويفضل عند النافذه بعده تخطيط بعده مكعبات *اركان صاخبه واركان هادئه
أو ركن التعايش يكون مقابل والمكعبات والاكتشاف عند الجدار منعزل لاحتياجه هدوء وتركيز والفني بجانب الباب ولوحة عرض الإعمال لسهوله الخروج لغسل اليدين وتعليق العمل
القوانين
قوانين للاركان
نكتفي بأربع قوانين تكون شامله للفصول الصغيره وسلاسل خلف الباب لدخول الاركان للاركان
ولو الاركان لها فصل خاص او فصل مساحته كبيره جدًا نضع لكل ركن قانون وبجواره سلاسل لدخوله وبعدد معين يناسب الركن حتى يكون فيه ضبط للعدد ونظام
*قبل البدء الدخول لكل ركن وتذكر قوانينه
والجلوس ع كل الركن وشرح الأدوات الموجوده فيه وكيفية العمل عليها مع أهميه المرور والنظر لعمل الاطفال والتذكير بالقوانين وتعبئة الاستماره
الاستماره
لكل ركن استماره ولكل وحده استماره
بحيث يتجدد محتوى الاركان بحسب الوحده المفعله مثلًا وحدة الحيوان
ركن البناء والهدم أو المكعبات /
يجهز ديكور مزرعه أشجار الخ
والطفل يبني بالمكعبات حظيره
ركن التعبير الفني/ يلون الحيوان
التعايش الأسري /
مثل اليوم عن الابقار نوفر منتجات الحيوانات والحيوان وكذا
ركن الاكتشاف /
كيف يتم صناعة الالبان وما هي منتجاتها ؟
الركن الادراكي /
لعب بزل عن الحيوان ؟
ركن المطالعه أو المكتبه /
كتب وقصص عن الحيوان الي يأخذونه
ركن التخطيط /
صور الحيوان وشبيه
وتصيغي هدف الركن مثلًا التعرف على شبيه الحيوان وعلى أساسه تقيمين الطفل
اقتراح
الروضات التي لا تفعل الاستماره
جميل لو عملنا استماره فيها البنود الموجوده
في الشهاده (من مهارات النمو الحركيه والاجتماعي والجسمي واللغوي واللغوي )
وفي الاركان نقيمهم عليها ونهاية العام نرجع للاستمارات *يصير يبقى لنا الديني فقط
ملاحظات
الركن الفني ليس شرط دائمًا عمل معين أو تلوين
ممكن نضع مجموعه خامات من ألوان بأنواعها
وخامات بأنواعها وغراء وورق مقصوص أشكال
ونترك مجال للطفل يبدع أو الرسم الحر
الحكمه حتى لا نحد من إبداع الطفل ..
ووضع ٣ أعمال في الركن عمل حر وعمل خاص بالحلقه وعمل عام للوحده
مع كتابه تاريخ واسم الطفل وعباره تحفيزيه أو طابعه على ظهر العمل وليس خلفه
ركن التمثيل بعضهم يعتبرونه ركن واحد منفرد بحيث يكون كراسي وطاوله عليها العاب عرائس
(حيوانات او أفراد الأسره )
فالأطفال يلعبوا بها ويمثلوا الشخصيات
***منقول للفائده ***
🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸
💥للأهمية
أخواني و اخواتي
قناة واتساب
اذا ممكن ترسلوا القناة وتعملوا متابعه
من الشاشة فوق ع جهه اليسار
وممكن ايضا تفعيل الجرس🛎️🛎️
ليصلكم كل جديد
💥للدخول في قناة نور الشرق في الواتساب رابط التحميل هنــــــا
🌷كما ارجو الاشتراك في منصة نور الشرق
التي تحمل الكثير والكثير من الملفات
ممتازه جدا👌
اضغط هنا لرابط منصة نور الشرق 👉
اذهب الى الصفحه الرئيسيه اخر الصفحه اضغط على الاشتراك😃👌
🌷هنا ايضا فيديوهات مجانية ممتازه وكفيله لتعليم القراءة والكتابة تغنيك عن المعلم الخصوصي
اضغط هنا قناة نور الشرق يوتيوب👉
شكراً لكم..🌹❤️
ولاتنسونا من صالح دعائكم🌷
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق